انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة

انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة
انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة

الخميس، 24 نوفمبر 2011

معلومات عن تورنتو

تدوينة اليوم إستكمالاً لسلسلة التدوينات السابقة "معلومات عن" التي تحدثنا فيها عن كندا ثم عن مقاطعة أونتاريو .. اليوم نتحدث عن المدينة الكندية الأشهر على الإطلاق والتي عادة ما تكون الوجهة الأولى للمسافرين إلى كندا "تورنتو"

علم المدينة :

تورنتو :
هي أكبر مدن كندا، وهي عاصمة مقاطعة أونتاريو. تقع في شمال غرب بحيرة أونتاريو.
مساحتها 629.91 كم2. عدد سكانها 2,518,772 (2004) بينما يعيش 5.8 مليون نسمة في منطقة تورنتو الكبرى GTA، وهي بذلك أكثر مدن كندا اكتظاظاً بالسكان،

المساحة : 629.91 كم²
السكان : 2518772 نسمة

العرق الأوروبي يمثل 52.6% أغلبهم من أصول بريطانية، أيرلندية، إيطالية، فرنسية. العرق الجنوب الأسيوي يمثل 12% الصيني 11.4% الأسود 8.4% الفلبيني 4.1% الأمريكي اللاتيني 2.6% والسكان الأصليين 0.5%

المسيحية هي أكثر الديانات إنتشاراً في تورنتو. 33.4% من سكان تورنتو كاثوليك ، 21.1% بروتستانت 5% أرثوذكس (0.2% أقباط أرثوذكس) 3.9% طوائف أخرى.
الأديان الأخرى الإسلام 5.5% الهندوسية 4.1% اليهودية 3.5% البوذية 2.1% السيخية 1.9% ديانات شرقية اخرى 0.2% و 16.6% بلا دين

اللغة الإنجليزية هي اللغة الرئيسية والرسمية، في الدرجة الثانية والثالثة تعتبر اللغة الصينية والإيطالية هي الأكثر إنتشاراً بين سكان تورنتو بعد الإنجليزية.

المناخ :
يعتبر مناخ تورنتو معتدلاً بالمقاييس الكندية بسبب موقعها في جنوب البلاد. يتميز صيفها بالدفء والرطوبة وشتاءها بالبرودة.
الجدول التالي يوضح متوسط درجات الحرارة في تورنتو على مدار السنة
 

تخطيط المدينة :



تتألف مدينة تورنتو من سنة أقسام  هي :
East York إيست يورك
Etobicoke اتوبيكو
North York نورث يورك
Old Toronto (downtown) داون تاون تورنتو
Scarborough سكاربورو
York يورك

أما Greater Toronto Area (GTA) أو منطقة تورنتو الكبرى فهي مدينة تورنتو Toronto بالإضافة إلى المناطق المحيطة بها Durham, York, Peel  و  Halton.
 


الميادين العامة :
يعتبر ميدان  Nathan Phillips Square الميدان الرئيسي في داون تاون تورنتو وفيه يقع مبنى البلدية City Hall

أشهر المتنزهات العامة في تورنتو:
Grange Park, Moss Park, Allan Gardens, Little Norway Park, Queen's Park, Riverdale Park, Trinity Bellwoods Park, Christie Pits, و the Leslie Street Spit

أشهر المعالم السياحية :
  • تحوي تورنتو الكثير من المعالم ومراكز الجذب السياحي أشهرها برج سي إن (CN Tower) وهو أعلى بناء في أمريكا الشمالية بإرتفاع 553.33 متر.
  • قلعة كاسا لوما Casa Loma
  • معرض الفنون بأونتاريو Art Gallery of Ontario
  • مركز علوم اونتاريو Ontario Science Centre
  • متحف اونتاريو الملكي Royal Ontario Museum (ROM)
  • جزر تورنتو Toronto Islands
  • حديقة حيوان تورنتو Toronto Zoo

الإعلام :
  • أشهر صحف تورنتو هي Toronto Star و Toronto Sun
  • أشهر الصحف الكندية التي تتخذ من تورنتو مقراً لها هي The Globe and Mail و National Post
  • أشهر الصحف اليومية المجانية هي Metro و 24 Hours
  • أشهر الصحف الأسبوعية المجانية هي Now و The Grid
  • أشهر القنوات التليفزيونية العامة هي Canadian Broadcasting Corporation (CBC)
  • أشهر القنوات التليفزيونية الخاصة هي CTV, Citytv و Global
  • أشهر القنوات الرياضية هي The Sports Network (TSN), Sportsnet و The Score
  • أشهر القنوات الموسيقية هي MuchMusic, MuchMore و MTV Canada

التعليم :
أشهر الجامعات Universities:
University of Toronto, York University, Ryerson University, OCAD University و University of Guelph-Humber.
أشهر المعاهد Colleges :
Seneca College, Humber College, Centennial College و George Brown College.
 
الصحة :
تقوم حكومة أونتاريو بتقديم التأمين الصحي لجميع المقيمين بمقاطعة أونتاريو عبر برنامج Ontario Health Insurance Plan (OHIP)
يظل المهاجر إلى أونتاريو بدون تأمين صحي حتى يمر 3 شهور على إقامته في المقاطعة ، لذا ينصح بالتعاقد مع شركة تأمين صحي خاصة لتغطية هذه الفترة.

النقل والمواصلات :
  • تقوم The Toronto Transit Commission (TTC) بتقديم خدمة المواصلات العامة في مدينة تورنتو عبر شبكة من القطارات والحافلات.
  • كما تقدم حكومة أونتاريو شبكة مواصلات مماثلة من القطارات والحافلات لربط منطقة Greater Toronto Area عبر نظام GO Transit.
  • هناك شبكة من الطرق السريعة تخدم تورنتو و GTA أهمها Highway 401 والذي يخترق المدينة من الغرب إلى الشرق
  • المطار الدولي في تورنتو هو Toronto Pearson International Airport وإختصاره YYZ

الجريمة :
إنخفاض معدلات الجريمة في تورنتو يضع المدينة ضمن قائمة المدن الأكثر أماناً في العالم.

الموقع الرسمي لمدينة تورنتو:
http://toronto.ca/

الأحد، 13 نوفمبر 2011

معلومات عن أونتاريو

معلومات عن مقاطعة أونتاريو

علم المقاطعة :

المقاطعة في سطور :
المقاطعة الأكبر من حيث عدد السكان في كندا
ثاني أكبر مقاطعة في كندا من حيث المساحة

خريطة المقاطعة :

جغرافية المقاطعة :
تحدها مقاطعة مانيتوبا من الغرب ، خليج هدسون في الشمال ، كيبيك من الشرق والولايات المتحدة من الجنوب

أشهر المدن :
كنجستون ، أوتاوا، هاملتون ، نياجرا ، سانت كاترين ، تورنتو ، كنكاردين ، كيتشنر وترلو ، لندن ، وندسور

الموقع الرسمي للمقاطعة :
http://www.ontario.ca/

كل ما يهم المهاجر للإستقرار في أونتاريو :
http://www.settlement.org/
http://arabic.inmylanguage.org/

الخميس، 10 نوفمبر 2011

معلومات عن كندا

تدوينة اليوم محاولة مني لتلخيص أهم الحقائق التي ربما تود معرفتها عن كندا

العلم كندي :


موقع كندا :
تقع كندا في القسم الشمالي من قارة أمريكا الشمالية يحدها من الشرق المحيط الأطلنطي ، ومن الغرب المحيط الهادئ ، ومن الشمال الغربي ألاسكا، ومن الشمال المحيط المتجمد الشمالي ، ومن الجنوب الولايات المتحدة الأمريكية .

العاصمة :
أوتاوا

اللغات الرسمية :
الإنجليزية والفرنسية
الفرنسية هي اللغة الرسمية في إقليم كيبيك

المساحة :
9,984,670 كم2 (2)
كندا هي البلد الثاني عالمياً من حيث المساحة الكلية.

تعداد السكان :
- توقع 2011     34,608,000
- إحصاء 2006     31,612,897
- الكثافة السكانية     3.41نسمة/كم2

العملة :
الدولار كندي (CAD)

المنطقة الزمنية : 
التوقيت الشتوي (ت ع م-3.5 إلى -8)
التوقيت الصيفي (DST) (ت ع م-2.5 إلى -7)

جهة القيادة :
اليمين

رمز الإنترنت :
.ca

رمز الهاتف الدولي :
1+

تاريخ كندا :
أراضي كندا مأهولة منذ آلاف السنين من قبل مجموعات مختلفة من السكان الأصليين. مع حلول أواخر القرن الخامس عشر بدأت الحملات البريطانية والفرنسية استكشاف المنطقة ومن ثم استوطنتها على طول ساحل المحيط الأطلنطي. تنازلت فرنسا عن ما يقرب من جميع مستعمراتها في أمريكا الشمالية في عام 1763 بعد حرب السنوات السبع. في عام 1867، مع اتحاد ثلاثة مستعمرات بريطانية في أمريكا الشمالية عبر كونفدرالية تشكلت كندا باعتبارها كيانًا فدراليًا ذا سيادة يضم أربع مقاطعات هي أونتاريو وكيبك ونوفا سكوشيا ونيو برانزويك.. بدأ ذلك عملية اتسعت فيها مساحة كندا وتوسع حكمها الذاتي عن المملكة المتحدة. تجلت هذه الاستقلالية من خلال تشريع وستمنستر عام 1931 وبلغت ذروتها في صورة قانون كندا عام 1982 والذي قطع الاعتماد القانوني لكندا على البرلمان البريطاني.

التقدم :
تعد كندا واحدة من أكثر دول العالم تطوراً، حيث تمتلك اقتصاداً متنوعاً وتعتمد على مواردها الطبيعية الوفيرة، وعلى التجارة وبخاصة مع الولايات المتحدة اللتان تربطهما علاقة طويلة ومعقدة. كندا عضو في مجموعة الدول الصناعية السبع ومجموعة الثماني ومجموعة العشرين وحلف شمال الأطلنطي (الناتو) ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومنظمة التجارة العالمية ودول الكومنولث والفرنكوفونية ومنظمة الدول الأمريكية والإبيك والأمم المتحدة. تمتلك كندا واحداً من أعلى مستويات المعيشة في العالم حيث مؤشر التنمية البشرية يضعها في المرتبة الثامنة عالمياً.

الأقاليم والمقاطعات: 

كندا عبارة عن اتحاد يتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. يمكن توزيع تلك إلى مناطق: كندا الغربية وكندا الوسطى وكندا الأطلنطي وكندا الشمالية. تمتلك المقاطعات حكماً ذاتياً أوسع من الأقاليم.
المقاطعات هي: ألبرتا، كولومبيا البريطانية، مانيتوبا، نيو برونزويك، نيوفاوندلاند ولابرادور، نوفا سكوتيا، أونتاريو، جزيرة الأمير إدوارد، كيبيك، وساسكاتشوان، في حين أنه يوجد ثلاثة أقاليم وهي الأقاليم الشمالية الغربية، نونافوت ويوكون.

المناخ :
يختلف متوسط درجات الحرارة في فصلي الشتاء والصيف حسب الموقع. يمكن أن يكون الشتاء قاسياً في كثير من مناطق البلاد ولا سيما في المقاطعات الداخلية والسهلية والتي تواجه المناخ القاري، حيث متوسط  درجات الحرارة اليومية بالقرب من -15 درجة مئوية ولكنها قد تنخفض إلى أقل من -40 درجة مئوية بوجود الرياح المتجمدة الشديدة.في المناطق غير الساحلية قد يغطي الثلج الأرض لما يقرب من ستة أشهر في السنة (أكثرها في الشمال). يتمتع ساحل كولومبيا البريطانية بمناخ معتدل مع شتاء معتدل وممطر. على الساحلين الشرقي والغربي، يبلغ متوسط درجات الحرارة الصيفية بشكل عام في أوائل العشرينات درجة مئوية بينما تكون بين الساحلين عند 25-30 درجة مئوية بينما قد تبلغ درجات مرتفعة في بعض الأحيان في بعض المناطق الداخلية عند 40 درجة مئوية.

الإقتصاد :
تعد كندا من أغنى دول العالم حيث يرتفع بها معدل دخل الفرد. كذلك فهي من أعضاء منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ومجموعة الثماني. علاوة على ذلك فهي على قائمة أفضل عشر دول تجارية.يعد اقتصاد كندا اقتصاداً مختلطاً ويصنف فوق الولايات المتحدة وأغلب دول غرب أوروبا تبعاً لمؤشر مؤسسة التراث للحرية الاقتصادية.
تعد كندا من الدول المتقدمة القلائل المصدرة الصافية للطاقة. تمتلك منطقة كندا الأطلنطية كميات كبيرة من الغاز الطبيعي إلى جانب تركز المصادر الكبرى للنفط والغاز في مقاطعة ألبرتا. بينما تجعل منطقة رمال أثاباسكا النفطية من كندا ثاني دول العالم في احتياطي النفط بعد المملكة العربية السعودية.
كندا من أهم دول العالم في توريد المنتجات الزراعية حيث أن البراري الكندية من أهم الأماكن الموردة للقمح وغيرها من الحبوب. علاوة على ذلك، تعتبر كندا أكبر دول العالم إنتاجا للزنك واليورانيوم، كما أن لها مكانة عالمية رائدة في الكثير من الموارد الطبيعية الأخرى مثل الذهب والنيكل والألومنيوم والرصاص.
بالإضافة إلى ذلك، لدى كندا قطاع صناعي ضخم يتركز في جنوب أونتاريو وكيبك، حيث صناعة السيارات والملاحة الجوية صناعات مهمة على وجه الخصوص.
أيضاً تعتبر صناعة قطع الأشجار من أهم الصناعات بكندا.

العلوم والتكنولوجيا :
كندا دولة صناعية ذات درجة عالية من التطور العلمي والتكنولوجي. تصنف كندا في المرتبة الثانية عشرة في العالم لاستخدام الإنترنت مع 28 مليون مستخدم يشكلون 84.3% من مجموع السكان.
تجري وكالة الفضاء الكندية بحوثاً في الفضاء والكواكب والطيران وتطوير الصواريخ والأقمار الصناعية. وتحتل كندا المرتبة الثالثة بين أعلى 20 دولة في علوم الفضاء.

الديموغرافيا :
غالبية الكنديين (حوالي 80%) يعيشون في المناطق الحضرية المتركزة في ممر مدينة كيبك وندسور والبر الرئيسي الأدنى لكولومبيا البريطانية وممر كالجاري إدمونتون في ألبرتا.
وفقاً لتعداد عام 2006، أكبر العرقيات المذكورة هي الأصل العرقي الكندي (32%) ومن ثم الإنجليز (21%) والفرنسيون (15.8%) والاسكتلنديون (15.1%) والأيرلنديون (13.9%) والألمان (10.2%) والطليان (4.6%) والصينيون (4.3%) والسكان الأصليون (4.0%) والأوكرانيون (3.9%) والهولنديون (3.3%).
وفقاً لتعداد 2001، 77.1% من الكنديين مسيحيون؛ من بينهم يشكل الكاثوليك أكبر المجموعات (43.6% من الكنديين). أكبر الطوائف البروتستانتية هي الكنيسة المتحدة في كندا (9.5% من الكنديين)، تليها الإنجيلية (6.8%) فالمعمدانية (2.4%) فاللوثرية (2%) بينما غيرهم من المسيحيين (4.4%). لا يعلن نحو 16.5% من الكنديين أي انتماء ديني بينما تنتسب نسبة 6.3% المتبقية إلى ديانات غير المسيحية، وأكبرها الإسلام (2.0%) ثم اليهودية (1.1%)

الرياضة :
تعتبر رياضة هوكي الجليد هي الرياضة الشعبية  الأولى في كندا.

المصدر : ويكيبديا