انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة

انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة
انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة

الأربعاء، 29 فبراير 2012

تجربتي مع تحويل العملة

الفصل الأول: العملة النادرة
اقترب موعد سفري .. بدأت أبحث عن أفضل وأرخص وسيلة لتحويل العملة من الجنية المصري إلى الدولار الكندي .. كنت أتابع أسعار التحويل يومياً عبر الإنترنت .. وعندما وجدت سعراً مناسباً توجهت فوراً إلى بنك مصر لتغيير المبلغ لأجد المفاجأة الآتية :
بالرغم من وجود الدولار الكندي في قائمة أسعار العملات على موقع البنك لكن البنك أخبرني أن الدولار الكندي عملة نادرة والإقبال على بيعه وشراءه ضعيف مقارنة بباقي العملات ، وأن الدولار الكندي غير متوفر بالفرع لديهم لذا لن يتمكنوا من تحويل المبلغ .. ونصحوني أن أسأل في فرع المعاملات الدولية بالقاهرة (عنوانه: 153 شارع محمد فريد، وسط البلد، القاهرة) لعلي أجد هناك.

الفصل الثاني: المحاولة الثانية
سافرت إلى القاهرة لإنهاء بعض المهام وبعدما إنتهيت توجهت إلى فرع المعاملات الدولية، وجدت مبنى فخم، دخلت فوجدت العملاء من مختلف الجنسيات، توجهت إلى أحد الشبابيك وانتظرت دوري في الصف، ثم دار بيني وبين موظف البنك الحوار التالي:
أنا : صباح الخير، لدي حساب في بنك مصر وأرغب في تحويل مبلغ من المال إلى دولار كندي.
الموظف : أي عملة في الدنيا إلا الدولار الكندي
أنا : (وقد أدهشتني إجابته) ماذا !! لماذا ؟؟ هل هذه مشكلة مؤقتة أم دائمة ؟؟
الموظف : (وقد قام من على كرسيه ليكمل حديثه معي) من ساعة ما السفارة فتحت باب الهجرة وشاده حيلها وإحنا عندنا مشكلة في الدولار الكندي (قالها وهو يشير بيداه إلى إتجاه السفارة الكندية)
فهمت أنه يقصد أن الطلب عليه من المهاجرين أكثر من المعروض وهنا أدركت بالفعل أن هناك ندرة نسبية للدولار الكندي وإني لن أجده بسهولة.
استمر حديثي مع الموظف لقليل من الوقت، أستفسرت منه عن بعض الخيارات البديلة أمامي .. ثم شكرته وانصرفت .. وهكذا مازلت لم أتمكن من تحويل المبلغ إلى العملة الكندية.

الفصل الثالث: مكاتب الصرافة
عدت إلى مدينتي وبدأت أطرق أبواب مكاتب الصرافة .. تجربة تحويل الأموال بعيداً عن البنك تجربة مختلفة تحتاج أولاً إلى ثقة في المصدر وثانياً إلى بحث جيد ومقارنة وثالثاً إلى بعض العلاقات العامة .. لم يكن الدولار الكندي متوفراً أيضاً .. لكن مكاتب الصرافة تستطيع توفيره لك .. لكنك تحتاج إلى بحث ومقارنة .. فعلى سبيل المثال بعض المكاتب كانت تعطيني أسعاراً أقل أو مساوية لسعر البنك .. لكن البعض الآخر كان يستغل الظروف ويعطيني أسعاراً أعلى حتى من سعر العملة بالبنك.
تمكنت أخيراً من تحويل نصف المبلغ لدي إلى الدولار الكندي وحصلت على سعر جديد جداً بالمقارنة بالبنك .. وهكذا لم يتبقى سوى تحويل النصف الآخر.

الفصل الرابع: الدولار الأمريكي
إذا لم يكن الدولار الكندي متوفراً .. فثاني أفضل خيار لديك سيكون الدولار الأمريكي .. أسعار صرف كلا العملتين متقاربة .. العملة متوفرة بسهولة في مصر نظراً لكثرة العرض والطلب .. في كندا أيضاً تستطيع تحويل دولار الجارة الأمريكية إلى كندي بسهولة عبر البنك أو مكاتب الصرافة .. لذا لا تتعب نفسك كثيراً في البحث عن الدولار الكندي إن لم تجد سعراً جيداً له.
لمعرفة ما إذا كانت عملية التحويل من الجنيه المصري >> الدولار الأمريكي >> الدولار الكندي أفضل أم لا اتبع المعادلة لآتية :
سعر الدولار الأمريكي في مصر ÷ سعر الدولار الأمريكي في كندا = سعر الدولار الكندي في مصر
المبلغ الناتج من القسمة هو السعر المناسب للدولار الكندي بمصر .. لذا فكما ترى ربما يكون التحويل إلى دولار أمريكي أكثر إقتصادية من التحويل إلى كندي مباشرة .. أو ربما تجد أن الفارق ضئيل لا يستحق المعاناة ..  وهنا القرار لك.
أنا عن نفسي قمت بتحويل نصف المبلغ المتبقي لدي إلى دولارات أمريكية.

الفصل الخامس: البنك درافت
عندما كنت في فرع بنك مصر للمعاملات الدولية .. سألت موظف البنك هذا السؤال : هل يمكنني أن أقوم بعمل بنك درافت بالكندي مسحوب على بنك كندي وأكون أنا المستفيد (أضع اسمي على الدرافت) لأتمكن من صرفه في كندا ؟ .. أخبرني الموظف إني أستطيع ذلك .. سألت مرة أخرى في بنك الـCIB في مدينتي وكانت الإجابة متطابقة.
لذا فمن الممكن أن يكون البنك درافت باسمك وسيلة جيدة لحل مشكلة عدم وجود العملة بالبنك بالرغم من سعر الصرف الجيد المعلن في هذا اليوم .. وهنا تكون حصلت على ميزتين:
1- سعر الصرف المناسب في البنك (خصوصاً في البنوك الحكومية)
2- قللت مخاطر حمل سيولة نقدية
لم أجرب هذه الطريقة بنفسي لأني تمكنت من تحويل المبلغ المطلوب إلى دولارت كندية وأمريكية .. لكنها تبدو حلاً جيداً.

الفصل السادس: طرق أخرى
- هناك أفكار أخرى للتحويل .. مثلاً إذا كان أمامك متسع من الوقت وكنت من ساكني العاصمة .. يمكنك أن تبدأ في البحث عن دولارات كندية في البنوك الحكومية لأنها أرخص وجمع المبلغ على دفعات .. من حين لآخر اذهب واسأل وقم بتغيير جزء (الدولار الكندي كما قلت لك غير متوفر بكميات كبيرة) .. يمكنك البحث في الأماكن التاية: بنك مصر الرئيسي فى شارع محمد فريد ، البنك الأهلي الرئيسي فى شارع شريف ، البنك الأهلي فرع العاصمه فى جاردن سيتى فى نفس شارع السفاره الكنديه، البنك الاهلى البرج المجاور لوزارة الخارجية ...
- هناك أيضاً فكرة الشيكات السياحية Traveler's cheque .. عن نفسي سمعت عنها من صديق لي يعمل بالبنك الأهلي .. وسألت عنها مرة واحدة في بنك الـCIB وأخبروني انهم لا يصدرون هذا النوع من الشيكات .. ولم اهتم بالبحث.
- سمعت من البعض أنه يمكنك التحويل أونلاين بين حساباتك في بنك HSBC في مصر وكندا .. معلوماتي هي أنه يمكنك فتح حساب بالجنية المصري (الحد الأدنى 5000 جنية) أو الدولار الأمريكي في HSBC مصر وتطلب من البنك فتح حساب عن طريقهم بفرع كندا (تكلفته 200 دولار) .. ويمكنك التحويل من حسابك في مصر إلى كندا نظير عمولة البنك.

الفصل السابع: روابط
أسعار العملات العالمية : http://www.oanda.com/currency/converter/
أسعار العملات العالمية : http://www.xe.com/ucc/
أسعار العملات - بنك مصر : https://www.banquemisr.com.eg/onlineservices/Rates/Currency-Ar.aspx
أسعار العملات - البنك الأهلي : http://www.nbe.com.eg/exchangerate.aspx
أسعار العملات - RBC كندا : http://www.rbcroyalbank.com/rates/cashrates.html
أسعار العملات - Scotiabank كندا : http://scotiabank.com/rates/fxrates.html
أسعار العملات - HSBC كندا : http://www2.hsbc.ca/HICServlet?cmd_viewCalculatorPop=&accept-language=en-ca&title=HSBC%20-%20Foregn%20Exchange%20Calculator
أسعار العملات - TDtrust كندا : http://www.tdcanadatrust.com/cgi-bin/exchange_cal/exchangeCal.pl