انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة

انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة
انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة

الجمعة، 26 أغسطس 2011

تقييم الأوراق من البورد الكندي

الخطوة الأولى في التقديم لإمتحانات المعادلة الكندية للصيادلة هو إرسال الأوراق إلى البورد لتقييمها وهو ما يعرف باسم Document Evaluation

للحصول على أحدث معلومات .. دائماً يرجى زيارة الموقع الرسمي للبورد الكندي للصيادلة
http://www.pebc.ca/

هناك 3 خطابات يجب أن تصل على عنوان مقر البورد الكندي بتورنتو :


The Pharmacy Examining Board of Canada
717 Church Street
Toronto, ON, M4W 2M4
Canada


الخطاب الأول : بيان تقديرات من الجامعة التي تخرجت منها مرسل مباشرة من الجامعة إلى عنوان البورد
تذهب إلى شؤون الخريجين بالكلية وتطلب إستخراج بيان تقديرات باللغة الإنجليزية لغرض المعادلة (Transcript)،
سيطلب منك صورة شخصية ودفع الرسوم وسيتم تحديد موعد لك للعودة وإستلام الشهادة،
عند العودة لإستلام بيان التقديرات، تكون أيضاً قد جهزت مظروفاً (إذا لم يكن لجامعتك مظروفاً خاصاً بها) واطلب من الموظف إرشادك للشخص المسئول عن ختم الظرف، والذي بدوره سيستلم بيان التقديرات والمظروف منك ويطلع عليهما ثم سيغلق المظروف ويقوم بختمه بخاتم الكلية وإعطاءه لك.

على هذا المظروف يكون الراسل هو Faculty of Pharmacy, Cairo University
وترسله عن طريق البريد المسجل أو السريع.
بالطبع أنا كتبت هنا جامعة القاهرة كمثال ، انت عليك كتابة اسم جامعتك ( الإسكندرية ، أسيوط ، ... )


الخطاب الثاني : خطاب حسن سير وسلوك من نقابة الصيادلة مرسل مباشرة من النقابة إلى عنوان البورد
تتوجه إلى النقابة العامة للصيادلة وعنوانها دار الحكمة الطبية ، 6 شارع الحديقة ، جاردن سيتي ، القاهرة وتطلب إستخراج خطاب حسن سير وسلوك باللغة الإنجليزية لغرض المعادلة (Licensing Statement)،
سيطلب منك إستيفاء بعض البيانات ، صورة شخصية وسداد إشتراك النقابة حتى تاريخة ورسوم إستخراج الشهادة.
الشهادة تستخرج في نفس اليوم ، وتحصل أيضاً على المظروف الخاص بالنقابة مدوناً عليه العنوان ومختوم بالخلف بخاتم النقابة.

على هذا المظروف يكون الراسل هو Syndicate of Pharmacists
وترسله عن طريق البريد المسجل أو السريع.
إذا اخترت الإرسال عبر البريد المسجل فإن أقرب مكتب بريد إليك سيكون هو مكتب بريد القصر العيني.


الخطاب الثالث : وهو الخطاب الذي يحتوي على الإستمارة والأوراق الخاصة بك وتتولي أنت إرسالهم بنفسك ، اتبع الخطوات التالية لإعداد المظروف بطريقة صحيحة :


1- الخطوة الأولى دفع الرسوم أونلاين :
توجه إلى موقع البورد الكندي للصيادلة المذكور في بداية التدوينه واختر Document Evaluation ثم Apply Online ثم Create Account
قم بإستيفاء جميع البيانات بدقة مثل كتابة اسمك كما يظهر بجواز السفر ، كتابة عنوان بريد إلكتروني صالح ، كتابة عنوان المراسلات بالتفصيل ... ثم بواسطة البطاقة الإئتمانية (الكريديت كارد أو الفيزا) قم بسداد الرسوم.
بمجرد نجاح عملية الدفع ستصلك رسالة تأكيد بالمبلغ المدفوع على عنوانك الإلكتروني (إيميلك).
رسوم الـDocument Evaluation حتى توقيت كتابة هذه السطور هي 530 دولار كندي وهي قابلة للزيادة لذا ينصح بإستمرار بمراجعة الموقع الرسمي للحصول على أحدث المعلومات.

(معلومة : أنا اخترت هنا الكتابة عن طريقة الدفع أونلاين بواسطة البطاقة الإئتمانية .. لكن إن رغبت فيمكنك أيضاً الدفع بواسطة الـBank Draft وإرسالها بالبريد السريع كخيار بديل.)

2- الخطوة الثانية طباعة وإستيفاء الأبلكيشن:
بعد إستكمال البيانات ودفع الرسوم بنجاح ، ينقلك الموقع إلى الصفحة التالية لتقوم بتحميل الـapplication+checklist الخاصة بك بصيغة ملف pdf.
        أ- قم بتحميل وطباعة الملف. ستلاحظ أن المبلغ المدفوع والبيانات الشخصية التي قمت بإدخالها منذ قليل مطبوعة بالفعل في الإستمارة ، استكمل أي بيانات تحتاجها.
        ب- قم بتجهيز صورتين شخصيتين حديثتين لك ، ودون اسمك وتاريخ إلتقاط الصورة خلفهما ، ثم بإستخدام الدباسة قم بتثبيت الصورة الأولى في الركن اليسار العلوي ، وبإستخدام الصمغ الصق الصورة الثانية في المكان المخصص لها.
        ج- يمكنك إستكمال الـChecklist وتوقيعها ، لكن لا تقم بتوقيع الأبلكيشن الآن (ستفعل ذلك لاحقاً أمام السفارة الكندية بالقاهرة)


شهادة الميلاد : قم بتجهيز شهادة الميلاد العربي (الكمبيوتر) ، توجه إلى وزارة الصحة في لازوغلي وقم بترجمة شهادة الميلاد إلى الإنجليزية.


شهادة التخرج : قم بتجهيز شهادة التخرج الكارتون (الشهادة المؤقتة غير مقبولة) ، توجه إلى مترجم معتمد وقم بترجمة الشهادة.

( معلومة : غالبية كليات الآداب بالجامعات المصرية تقوم بتقديم خدمة الترجمة معتمدة بشعار الجامعة وبأسعار منافسة )


خطوة التوثيق : قم بتصوير شهادة الميلاد العربي وشهادة التخرج العربي وجهز الأبلكيشن ثم توجه إلى السفارة الكندية بالقاهرة (جاردن سيتي) وأطلب :
        أ- Notarization أو توثيق للأبلكيشن : تقوم بالتوقيع أمام السفارة ويتم ختم الأبلكيشن والصور بخاتم السفارة.
        ب- Certified Copy أو صورة طبق الأصل من شهادة الميلاد العربي : يتم ختم صورة ضوئية من شهادة الميلاد بخاتم السفارة كصورة مطابقة للأصل.
        ج- Certified Copy أو صورة طبق الأصل من شهادة التخرج (الكرتون) : يتم ختم صورة ضوئية من شهادة التخرج العربي بخاتم السفارة كصورة مطابقة للأصل.

( معلومة : بدلاً من السفارة تستطيع توثيق أوراقك أيضاً بواسطة محامي معتمد وبأسعار أقل من السفارة )


خطوة الإرسال :
ضع الآتي في مظروف واحد وأرسلهم بالبريد المسجل أو السريع إلى عنوان البورد :
الأبلكيشن (مكتملة البيانات  + موقعه + موثقة )  +  الـChecklist (مكتملة البيانات + موقعة)  +  صورة طبق الأصل من شهادة الميلاد العربي + ترجمة شهادة الميلاد الإنجليزية + صورة طبق الأصل من شهادة التخرج الكارتون (العربي) + ترجمة شهادة التخرج بالإنجليزية.
أيضاً ستكون فكرة جيدة أن تضع صورتين شخصيتين إضافيتين على سبيل الإحتياط ، عدد 2 ستيكر لاصق يحتوي على عنوانك بكلا اللغتين العربية والإنجليزية لتسهيل وصول الخطابات المرسلة إليك من البورد.
 الراسل هذه المرة سيكون أنت ، اكتب اسمك وعنوانك على المظروف من الخارج. أكتب أيضاً الرقم التعريفي الخاص بك (PEBC Candidate Identification Number) إذا كان البورد قد أرسله إليك في وقت سابق.

وانتظر الرد في خلال الأسابيع القادمة


ملاحظة : صلاحية الـDocument Evaluation خمسة سنوات ، لذا فأنت بعد إجتياز أوراقك مرحلة التقييم تحتاج إلى التقديم على الـEvaluating Exam قبل هذه المدة.

طريقة التقديم لإمتحان الـEvaluating Exam ستكون بنفس الطريقة .. سداد الرسوم إلكترونياً ، طباعة الأبلكيشن ، إستيفاء الأبلكيشن ولصق الصور ، Notarization ثم إرسالها على عنوان البورد

مع أطيب تمنياتي بالتوفيق