انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة

انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة
انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة

السبت، 1 أكتوبر 2011

تجربتي مع الخدمات البنكية في مصر

أنقل إليكم اليوم خلاصة تجاربي مع البنوك .. بعض المعلومات التي أعتقد أن المهاجر سيجدها مفيدة

البنك درافت Bank Draft
كانت المرة الأولى التي أسمع فيها هذا المصطلح "البنك درافت" ، حينها كان أمامي خياران للدفع إما بالبطاقة الإئتمانية (الكريديت كارد) أو بالحوالة المصرفية (البنك درافت) وكنت في حاجة ماسة لسداد الرسوم بأسرع وقت ممكن قبل الـdeadline.

والبنك درافت لمن لا يعرفه هو أحد الوسائل التي ربما ستحتاج إليها في سداد رسوم الهجرة أو المعادلة ، وفيها يعطيك البنك شيكاً أو حوالة مصرفية بالمبلغ المطلوب بالدولار الكندي مسحوباً على احد البنوك الكندية لترسلها إلى المستفيد (الجهة التي تقوم بصرف الدرافت).

في صباح ذلك اليوم توجهت إلى بنك مصر الذي أمتلك فيه حساباً واستفسرت عن هذه الخدمة فأخبروني أن الدرافت متاح فقط عن طريق فرع المعاملات الدولية بالقاهرة.. وكانت هذه مشكلة بالنسبة لي فأنا لا أسكن العاصمة والسفر يحتاج إلى ترتيب وحجز تذاكر والأهم من هذا كله إلى المزيد من الوقت الضائع .. ولما أدرك الموظف حيرتي نصحني بالذهاب إلى فرع البنك التجاري الدولي CIB بمدينتا إذ أنهم يقدمون هذه الخدمة هناك .. لذا شكرته وانصرفت في طريقي إلى بنك الـCIB

هناك في الـCIB قابلت موظف خدمة العملاء والذي ألح في إقناعي بإستخراج كريديت كارد (بطاقة إئتمانية) والدفع بواسطتها .. وأنا بالطبع لا يناسبني هذا فإستخراج الكريديت كارد يستغرق 15 يوم ويستلزم إيداع 5000 جنية كوديعة بالبنك.
استمريت في إخباره إني بحاجة إلى بنك درافت .. قال لي إني بحاجة إلى فتح حساب لديهم .. أخبرته إنه لا مشكلة لدي في فتح حساب بالبنك .. قال لي إنه لا يستطيع أن يفتح لي حساباً لأنه عادة عندما يكون الهدف من فتح الحساب هو إستخراج البنك درافت فإن العميل يصفي حسابه ويغلقه مباشرة بعد الحصول على الدرافت .. ثم يعود الموظف للإلحاح بخصوص إستخراج كريديت كارد .. وأستمر هذا الحوار الطويل والمزعج لبعض الوقت وإنتهى إلى أنه إذا وافق المدير سيفتح الحساب .. توجهت إلى مكتب المدير والذي كان على النقيض تماماً شخصاً متعاوناً لم يضع أي عراقيل امامي أخبرته بالقصة فأخبرني أن أفتح الحساب .. عندها سارت الأمور بسلاسة كما يجب أن تكون .. توجهت إلى موظف خدمة العملاء مرة أخرى وأخبرته برد المدير .. فتحت الحساب .. أودعت المبلغ .. استخرجت البنك درافت في نفس اليوم !!

الطريف أنه مرت على هذه القصة 3 سنوات .. وأنا مازلت محتفظاً بحسابي هناك .. وإستخدمت خدمة البنك درافت تحديداً بعدها عدة مرات أخرى بسهولة تامة :)

بعض الدروس التي استفدتها من هذه التجربة :
1- لا تحتاج إلى بنك كندي مثل نوفاسكوشيا لإستخراج بنك درافت .. بنوك مثل CIB و HSBC وكثير غيرهما من البنوك الدولية تقدم هذه الخدمة.
2- افتح حساباً بالبنك الذي يقدم الخدمة قبلها بيوم .. ثم توجه لإستخراج البنك درافت في اليوم التالي.
3- لا تقم بإغلاق حسابك بعد إستخراج البنك درافت .. ستحتاجه لمرات عديدة بعد ذلك.


 
الدفع أونلاين Online Payment :
ماذا إذاً لو كان متاحاً أمامك خيار الدفع أونلاين وكنت لا تمتلك كريديت كارد ؟
الحل بسيط جداً وهو بطاقة فيزا الإنترنت المدفوعة مقدماً Prepaid Internet Card ، وهي تختلف عن الكريديت كارد في أنك تقوم بإيداع المبلغ المطلوب أولاً ثم تقوم بالشراء عبر الإنترنت بواسطة البطاقة. (تذكر أن البطاقة صالحة للإستخدام في السداد عبر الإنترنت فقط.)

أنا تجربتي كانت مع بطاقة بنك مصر .. توجهت إلى البنك .. قمت بملء الطلب وقمت بسداد الرسوم (أصبحت الآن 30 جنية والبطاقة سارية لمدة سنتين) .. ثم عدت بعد عدة اسابيع لإستلام البطاقة .. منتهى السهولة


مميزات هذه الخدمة :
1- لا تحتاج حساب في بنك مصر للحصول على الخدمة.
2- الرسوم ليست مرتفعة والدفع بالجنيه المصري.
3- تقوم بإيداع المبلغ الذي ستدفعه فقط كل مرة حسب إحتياجك ، مما يجعلها أكثر أماناً من طرق الدفع الأخرى.

أيضاً يقدم البنك الأهلي المصري خدمة مشابهة باسم بطاقة الأهلي إنترنت كارد.


 
كشف الحساب البنكي Bank Statement :
يطلب منك ضمن ملف الهجرة تقديم كشف حساب بنكي بالرصيد المطلوب لآخر ستة أشهر.
خدمة إستخراج كشف حساب وبيان الرصيد متاحة في جميع البنوك المصرية ، لا مشكلة إذا لم تتمكن من إستخراجهما باللغة الإنجليزية ، قم بترجمتهما من العربية إلى الإنجليزية.
أيضاً إذا كانت لديك حسابات بالبريد المصري (البوسطة) تستطيع الحصول على بيان برصيد حساباتك هناك من الشؤون القانونية.

فقط تذكر أنك إذا لم تكن تملك حساباً بالبنك فعليك أن تقوم بفتح حساباً قبل تقديم الملف بفترة كافية ، ليكون هناك سجل لعمليات السحب والإيداع على الحساب في خلال الستة أشهر.
كن مستعداً أيضاً لتقديم كشف حساب بالرصيد مرة أخرى عند طلبه في اي مرحلة لاحقة من مراجعة ملفك.



تجربة الإيداع في سيتي بنك Citibank :
تجربة أخيرة تستحق الذكر .. هي تجربة الإيداع النقدي في حساب السفارة الكندية بالقاهرة بسيتي بنك
كنت قد تلقيت رسالة إلكترونية من السفارة تطالبني بدفع رسوم اللاندينج (RIGHT OF PERMANENT RESIDENCE FEES) ، وكانت الإرشادات كالتالي الدفع يكون بالجنية المصري عبر سيتي بنك وذلك عن طريق إيداع المبلغ في حساب السفارة لدى البنك ( حساب رقم 502030515 ) ، كان مرفقاً بالرسالة جدول يوضح كيفية حساب المبلغ المطلوب إيداعه والذي كان حينها 3020 جنيه مصري للعازب أو 6040 جنيه مصري للزوجين (يعفى الأبناء من رسوم RPRF).
وبالفعل بحثت عن عناوين فروع سيتي بنك من خلال موقعهم على الانترنت ووجدت أقرب الفروع إلى السفارة الكندية هو فرع جاردن سيتي وعنوانه 4 شارع أحمد باشا جاردن سيتي ، البنك يبدأ التعامل مع الجمهور من الساعة 8:30 ص يومياً عدا الجمعة والسبت.
توجهت إلى البنك في الصباح الباكر من يوم الخميس ، بعد بوابة الأمن تحصل على رقم شباك الإيداع من الماكينة ، ذهبت إلى هناك أمام الشباك وجلست في إنتظار دوري ، قمت بملء إستمارة الإيداع وإستيفاء البيانات المطلوبه ، حين جاء دوري قدمت المبلغ وإستمارة الإيداع والجدول المرسل لي من السفارة ، قام الموظف بالإيداع وأعطاني صورة من إيصال الإيداع ، راجعت البيانات بالإيصال وقمت بتصويره 3 نسخ ، وضعت الإيصال والنسخ في مظروف ، وتوجهت سيراً إلى السفارة الكندية بجاردن سيتي ايضاً ، ووضعت المظروف بيدي في الـ drop off box بمدخل السفارة.

 
 
أرجو أن تكونوا قد وجدتم بعض ما يفيد في هذه التدوينة .. صلوا من أجلي كثيراً جداً .. الرب يبارككم