انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة

انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة
انقر على الصورة للذهاب إلى فهرس موضوعات المدونة

الجمعة، 7 أكتوبر 2011

تجربتي مع الخدمات البريدية في مصر

أولاً : البريد السريع
في مشوار الهجرة ستحتاج دائماً لإرسال أوراقك عبر البريد ، ليس هناك خدمة أفضل وأسرع وأضمن من خدمة البريد السريع ، خدمات البريد السريع تضمن لك سرعة توصيل خطاباتك ومتابعة خط سير الخطاب والحصول على معلومات عن تاريخ إستلام خطابك واسم مستلم الخطاب. عادة ما تستطيع الحصول على هذه المعلومات من خلال موقع شركة البريد السريع على الإنترنت أو من خلال الإتصال بهم عبر الخط الساخن (Hotline)، وإليك قائمة بمقدمي الخدمة الذين تستطيع التعامل معهم.

البريد المصري السريع EMS
أول خدمة تعاملت معها .. وهي خدمة البريد السريع المقدمة من البريد المصري (البوسطة) .. تتميز بأنها الأرخص سعراً .. تعاملت معهم أكثر من مرة .. لم أتمكن يوماً من متابعة إستلام الخطاب عبر الموقع لكني كنت أحصل على المعلومة فقط عبر الإتصال بالخط الساخن .. أتمنى أن يكونوا قد تمكنوا من علاج هذه المشكلة الآن.
عنوان الموقع : http://egyptpost.org
الخط الساخن : 16789

أرامكس Aramex
ربما تكون أسعارهم هي الأرخص من بين الشركات الخاصة ، وهي ميزة لمن يعيش خارج مصر ولا يستطيع الإرسال عبر البريد المصري .. آخر مرة إستخدمت الخدمة كانت لإرسال الباسبور إلى سفارة كندا بالقاهرة.. وكان بإستطاعتي متابعة الخطاب عبر الموقع و الخط الساخن.
عنوان الموقع : http://www.aramex.com/
الخط الساخن : 16996

تي إن تي TNT
إستخدمت الخدمة من قبل لإرسال بعض الأوراق إلى كندا ، حينها كان هناك إضراباً لموظفي البريد المصري بالإضافة إلى أن الطرق لم تكن أمنة فخفت من ضياع الأوراق وأرسلتها مباشرة من القاهرة عبر TNT .. وكان بإستطاعتي متابعة الخطاب عبر الموقع وعبر الخط الساخن.
عنوان الموقع : www.tnt.com
الخط الساخن : 16667

دي إتش إل DHL
وهي الخدمة التي تستخدمها السفارة الكندية بالقاهرة دائماً في إرسال الأوراق الهامة مثل الميديكال والباسبور .. في المرتين كانت السفارة ترسل لي رقم التتبع Tracking Number وكنت أتابع خط سير الخطاب عبر الموقع .. وتكلفة الإرسال كانت على المرسل إليه.
(في بعض الأحيان وبدلاً من ذلك تطلب منك السفارة تدبير خدمة Pickup عبر DHL أو غيرها لإستلام الباسبور من السفارة وتوصيله إلى عنوانك)
عنوان الموقع : www.dhl.com
الخط الساخن : 16345

فيديكس Fedex
للأسف لم أستخدم الخدمة من قبل .. لأني دائماً ما كنت أجد أسعاراً أفضل لدى أرامكس
عنوان الموقع : www.fedex.com
الخط الساخن : 19985



ثانيا : البريد المسجل
خدمة البريد المسجل من البريد المصري (البوسطة) خدمة ممتازة إذا لم يكن عامل الوقت مهماً ، فتكلفة الخدمة أقل كثيراً من البريد السريع والتسليم مضمون لأن الخطاب مسجل. فقط تجنبها إذا كنت في حاجة لتوصيل الجواب في وقت سريع أو كان هناك إضراب في البريد.
يتم إلصاق ستيكر باركود على الخطاب يمكنك من متابعة الخطاب في مصر عبر موقع البريد المصري (لا يمكنك متابعة خط سير الخطاب عبر الموقع بعد خروجه من مصر) :
http://egyptpost.org
كما يمكنك متابعة خط سير الخطاب في كندا بمجرد دخوله الأراضي الكندية وحتى تسليمه عبر موقع البريد الكندي :
www.canadapost.ca
موقع البريد الكندي يقدم لك معلومات تفصيلية عن تاريخ وتوقيت الإستلام ، اسم المستلم وتوقيعه.



ثالثاً : البريد العادي
وهي الخدمة الأسوأ على الإطلاق ، بالتأكيد لا أنصحك بإرسال أو إستلام أية خطابات عبرها ، لكن المشكلة تكمن في الخطابات المرسلة من الخارج ، فالدول المتقدمة تعتمد على خدمة البريد العادي في الإرسال بشكل كبير خصوصاً لجودة الخدمة لذا فهم يستخدمون البريد العادي في مراسلتك.
لضمان إستلام الخطابات المرسلة عبر البريد العادي .. قم بتزويد المرسل دائماً بمجموعة من الستيكرات اللاصقة مدوناً عليها اسمك وعنوانك تفصيلياً ورقم تليفونك باللغتين الإنجليزية والعربية (Returning Labels) فسيسهل ذلك كثيراً على ساعي البريد قراءة العنوان وتوصيل الخطاب.
أيضاً تابع الخطابات التي تنتظرها في مكتب البريد .. كن إجتماعياً وتعرف على ساعي البريد المسئول عن منطقتك واخبره عن الجواب الذي تنتظره واترك له رقم تليفونك .. سيساعد ذلك بشكل كبير في ضمان عدم ضياع الخطابات المرسلة إليك عبر البريد العادي.

بالمناسبة السفارة الكندية بالقاهرة أرسلت لي الخطاب الذي يحتوي على إشعار إستلام السفارة لملفي (2nd AOR) وستيكرات باركود الفايل نمبر عبر البريد العادي .. وكان الاسم والعنوان المدونين على المظروف باللغة الإنجليزية فقط والحمد لله وصل الخطاب :)